التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي Social Media Marketing وكيف تنجح فيه؟

يعتبر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أقوى وسائل التسويق للشركات الناشئة والكبيرة على حدّ سواء، وهو وسيلة مثالية للوصول للعملاء المحتملين بسهولة ودفعهم لأن يصبحوا عملاء مخلصين لشركتك. حيث تشير أغلب الدراسات إلى أنّ الأفراد يرون العلامات التجارية عن قربويتعرفون عليها ويتابعونها ويتسوقون منها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فإذا لم تكن على منصات مثل الفيس بوك Facebook و الانستقرام Instagram ولينكدإن LinkedIn، فأنت تفوّت الكثير!

في الحقيقة، الزمن يتغير. هناك ما هو أكثر من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي عبر النشر على Facebook و Twitter عدة مرات في اليوم. إذا كنت ترغب في بناء علامتك التجارية، وإشراك العملاء المحتملين فيها، وزيادة المبيعات أو الزيارات، فإن الأمر يستغرق وقتاً وجهداً كبيراً.

كخطوة أولى، من المهم جداً وضع استراتيجية خاصة بك للتسويق على وسائل التواصل الاجتماعي. حيث أنّ استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي ملخص لكل ما تخطط للقيام به وتأمل في تحقيقه على وسائل التواصل الاجتماعي. هذه الاستراتيجية توجه أفعالك وتتيح لك معرفة ما إذا كنت تنجح أو تفشل. بصورة أوضح، كلما كانت استراتيجيتك للتسويق أكثر تحديداً، زادت فعاليتها.

فسواء كنت جديداً على وسائل التواصل الاجتماعي أو تمتلك حبرة سابقة في الأمر، ستجد عبر هذا الدليل كل ما تبحث عنه عن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

المحتويات إخفاء

ما هو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي social media marketing؟

يعني التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي استخدام منصات الوسائط الاجتماعية مثل الانستقرام Instagram وتويتر Twitter والفيس بوك Facebook وغيرها، للترويج لعلامتك التجارية وبيع منتجاتك أو خدماتك. فعلى سبيل المثال، إن أطلقت منتجاً جديداً وترغب بأن تصل به لقاعدة جماهيرية كبيرة لبيعه، فستطلق حملة عبر صفحاتك المختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي للتعريف بمنتجك الجديد.

كمثال آخر، إن كنت تتفاعل مع عملائك عبر التعليقات، فهذا تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وإذا أنشأت محتوى جذاب يعرض قيم علامتك التجارية وقصتها، فهذا أيضا تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

يتطلب هذا النوع من التسويق الإلكتروني استخدام مهارات وأدوات إدارة الوسائط الاجتماعية. مثلما تقوم بإعداد جوانب أخرى من إستراتيجيتك التسويقية، يجب أن يكون لديك خطة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

اقرأ: كيف تجعل حساب التيك توك TikTok أكثر أماناً وتمنع سرقته

فوائد وإيجابيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

مع هذا الاستخدام الواسع والتنوع، تعد وسائل التواصل الاجتماعي واحدة من أكثر القنوات المجانية فعالية لتسويق عملك أسهل واسرع من أي وقت مضى. فيما يلي بعض الفوائد المحددة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

1. إضفاء الطابع الإنساني على مشروعك ونشاطاتك: تتيح لك وسائل التواصل الاجتماعي تحويل عملك إلى مشارك نشط في سوق العمل المرتبط بمجالك. يشكل ملفك الشخصي ومنشوراتك وتفاعلاتك مع المستخدمين شخصية ودودة يمكن لجمهورك التعرف عليها والتواصل معها والثقة بها.

2. زيادة حركة الزوار إلى موقعك الإلكتروني: يمكنك رابط ملفك الشخصي ومنشوراتك وإعلاناتك مع موقغك الإلكتروني، والاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي كقناة رئيسية لزيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك حيث يمكنك تحويل الزوار إلى عملاء محتملين ومخلصين.

3. الحصول على عملاء محتملين: أصبح من السهل الاعتماد على أدوات متوفرة في وسائل التواصل الاجتماعي مثل متاجر Instagram / Facebook، والرسائل المباشرة، وأزرار الدعوة إلى اتخاذ إجراء في الملفات الشخصية، وقدرات حجز المواعيد، وغيرها الكثير لتحويل أي متابع لديك إلى عميل مخلص لعلامتك التجارية.

4. زيادة الوعي بالعلامة التجارية: تسمح لك الطبيعة المرئية لمنصات الوسائط الاجتماعية ببناء هويتك المرئية عبر جماهير واسعة وتحسين الوعي بالعلامة التجارية. والوعي الأفضل بالعلامة التجارية يعني نتائج أفضل مع جميع حملاتك الأخرى.

5. بناء العلاقات: تفتح وسائل التواصل الاجتماعي خطوط اتصال مباشرة وغير مباشرة مع متابعيك يمكنك من خلالها التواصل وجمع التعليقات وعقد المناقشات والتواصل مباشرة مع الأفراد.

الآن بعد أن عرّفنا التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وفوائده، دعونا نتعرف على كيفية إنشاء خطة تسويقية.

لكن قبل البدء، إليكم أهم المصطلخات المستخدمة في مجال التسويق عبر وسائل التواصل.

انظر: كم يدفع التيك توك TikTok على المشاهدات؟ إليك الجواب الدقيق

مصطلحات مهمة شائعة في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

فيما يلي بعض المصطلحات الشائعة التي تحتاج إلى معرفتها عند تطوير إستراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

المحتوى Content

المحتوى هو كل ما تنشره على وسائل التواصل الاجتماعي. يمكن أن يكون تحديثًا لحالة الفيس بوك أو مقطع فيديو على الانستقرام أو تغريدة على تويتر، وما إلى ذلك. يأتي المحتوى بأشكال مختلفة، وتحتاج إلى تخصيصه لكل منصة. مع ذلك، يوجد شيء أهم من المحتوى وهو السياق.

السياق Context

قال غاري فاينرتشوك، “المحتوى ملك، لكن السياق هو كل شيء.”

على سبيل المثال، قد يكون لديك نكتة رائعة، ولكن إذا وضعتها في مكان ما داخل مشاركة مدونة تتكون من 3000 كلمة، فمن المحتمل أن يراها عدد قليل جداً من الأشخاص. لكن إن قمت بتغريدها على تويتر ستحصل على تفاعل ومشاركة كبيرة.

الهاشتاغ Hashtags (#)

الآن، ربما تعلم أن علامات التصنيف أو ما يعرف بالهاشتاغ هي أداة شائعة جدًا يستخدمها الأشخاص لإضافة معلومات التعريف على جميع قنوات الوسائط الاجتماعية تقريبًا. يستخدم تويتر و الفيس بوك و الانستقرام و بنترست علامات التصنيف للسماح لك بوصف موضوع المحتوى الخاص بك أو تمييزه كجزء من الاتجاهات الحالية.

تسهل الهاشتاغ على المستخدمين اكتشاف المحتوى الخاص بك، وبالتالي تزيد احتمالية مشاركتهم له.

المشاركة Share

المشاركة تلقب “عملة” عالم وسائل التواصل الاجتماعي. عندما يتفاعل الأشخاص مع المحتوى الخاص بك، فهذا جيد. لكن عندما يشاركونها، فهذا هو وقت الاحتفال!

كلما زاد عدد المشاركات لمنشوراتك، زاد حب الأشخاص للمحتوى الخاص بك. المشاركات هي أفضل شكل من أشكال التفاعل التي يمكن أن يحصل عليها محتواك.

التفاعل Engagement

هذا مصطلح عام يشير إلى كيفية تفاعل الأشخاص مع المحتوى الذي تنتجه. يمكن أن يكون إعجابًا أو رد فعل أو تعليقًا أو مشاركة. كل هذه الأشياء جيدة، لكن المشاركة هي افضلها.

انظر: كم عدد المتابعين المطلوب لبدء الربح من الانستقرام Instagram؟

وضع أهداف منطقية لاستراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك

تبعاً لدراسة موقع Sprout Social Index فإن أكثر الأهداف شيوعاً لاستراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي: زيادة الوعي بالعلامة التجارية (58٪) وزيادة مشاركة المجتمع (41٪).

تشير نفس الدراسة إلى أن التحديات التي تواجه مديري وسائل التواصل الاجتماعي تشمل العثور على المواهب وإثبات عائد الاستثمار والتنفيذ الاجتماعي وتوفير الموارد واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي كوظيفة تجارية. تضع أغلب العلامات التجارية بالفعل أهدافًا وأطرًا للتغلب على هذه العقبات.

سواء كنت ترغب في توسيع فريقك عملك، أو بناء قاعدة جماهيرية أكبر أو مجتمع أكثر نشاطاً، فإن قضاء الوقت في تحديد الأهداف من حملة التسويق الخاصة بك هو الخطوة الأولى للوصول إليها.

في كلتا الحالتين، ستحدد أهدافك إستراتيجيتك للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومقدار الوقت والطاقة اللذين ستحتاجهما لتكريسهما لحملاتك.

إليك مجموعة من الأمثلة يمكن للشركات من جميع الأشكال والأحجام متابعتها:

1. زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو ما يعرف brand awareness

هذا يعني أن يكون اسم علامتك التجارية مؤلوفاً. لخلق وعي حقيقي ودائم بالعلامة التجارية، تجنب مجرد نشر الرسائل الترويجية. بدلاً من ذلك، ركز على المحتوى الذي يؤكد شخصيتك وقيمك أولاً.

2. إنشاء عملاء محتملين ومبيعات

سواء عبر الإنترنت أو في المتجر أو مباشرة من خلال ملفاتك الشخصية على الشبكات الاجتماعية، لا يقوم المتابعون بعمليات شراء عن طريق الصدفة. تمنحك وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة لتوليد الإيرادات. على سبيل المثال، هل تنبه العملاء بشأن المنتجات والعروض الترويجية الجديدة؟ هل تقوم بدمج كتالوج المنتج الخاص بك في صفحات التعريف الاجتماعية الخاصة بك؟ هل تدير صفقات حصرية وخصوم للمتابعين؟

3. زيادة جمهور علامتك التجارية

هذا يعني جذب متابعين جدد إلىك وإيجاد طرق لتقديم علامتك التجارية إلى الأشخاص الذين لم يسمعوا عنك من قبل. هنا من المهم جداً اكتشاف النقاط التي تعجب جمهورك الملتزم حول عملك ومنتجاتك. فمن المفيد مراقبة التعليقات أو التواصل مع جمهورك والتركيز على النقاط التي يعلقون عليها. هذا يساعدك في التركيز على ما يعجب الجمهور وبالتالي جذب جمهور جديد يسهولة.

4. تعزيز التفاعل والمشاركة في مجتمعامك

تدور وسائل التواصل الاجتماعي حول المشاركة والتفاعل، لذلك من المفيد استكشاف طرق جديدة لجذب انتباه متابعيك الحاليين. تظهر دراسات وسائل التواصل الاجتماعي أن المستهلكين يرغبون في رؤية المحتوى الذي يسلط الضوء على منتجات العلامة التجارية وخدماتها وشخصيتها وشهادات وتقييم العملاء.

حتى شيء بسيط مثل طرح سؤال تفاعلي يمكن أن يزيد من معدل مشاركتك. يمكن أن يكون عملاؤك أفضل المشجعين لك، ولكن فقط إذا كنت تعطيهم سبباً للقيام بذلك.

5. توجيه حركة المرور إلى موقعك

إذا كنت تركز بشكل كبير على جذب عملاء محتملين أو زيارات إلى موقعك على الويب، فيمكن للشبكات الاجتماعية أن تحقق ذلك الهدف بسهولة. سواء من خلال المنشورات الترويجية أو الإعلانات، يمكن أن تساعدك مراقبة التحويلات ونقرات عنوان URL على تحديد عائد الاستثمار بشكل أفضل من وسائل التواصل الاجتماعي.

في حال كانت هذه الوسائط تجذب عدد كبير من الزوار، يمكنك استثمار وقت ومال إضافي فيها.

عندما تكون في شك وغير متأكد من أهدافك، اجعل استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك بسيطة بدلاً من تعقيدها بالعديد من الأهداف التي قد تشتت انتباهك. اختر واحدًا أو اثنين من الأهداف الواضحة واجعل فريقك يعمل حولهم.

انظر: 5 برامج مجانية لتعديل الصور على الآيفون والأندرويد

كيفية إنشاء استراتيجية تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

على الرغم من أن وسائل التواصل الاجتماعي تتطور باستمرار، إلا أن معظم الخطوات الأساسية التي تحتاجها للنجاح تبقى كما هي. دعنا نغطي هذه الخطوات بمزيد من التفصيل حتى تتمكن من البدء في تطبيقها على عملك.

1. حدد المنصات الاجتماعية التي ستقوم بالتسويق عليها

بصفتك مسوقًا على وسائل التواصل الاجتماعي، من المهم أن تحدد الأنظمة الأساسية التي ستشارك المحتوى الخاص بك عليها. لا يمكن تحديد منصة واحدة أو اثنين، الأمر يتعلق بشكل أكبر باحتياجات جمهورك المستهدف والمكان الذي يميلون فيه لقضاء وقتهم.

قال أندرو ديلاني، المدير السابق للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في HubSpot: “من المهم أن تكون حيث يوجد جمهورك من العملاء المحتملين اليوم، وأين قد يكونون غدًا”.

على سبيل المثال، إذا كنت تستهدف جمهور جيل الألفية المحبين للألعاب الرياضية، فقد ترغب في تركيز غالبية جهودك على وسائل التواصل الاجتماعي على Instagram – وذلك لأن جيل الألفية يغطي الجزء الأكبر من المستخدمين على المنصة.

مثال آخر، هل أنت رائع في التصوير الفوتوغرافي أو مقاطع الفيديو أو الكتابة؟ بعض الأنظمة الأساسية تصلح لأنواع معينة من المحتوى. على سبيل المثال، الصور رائعة على Instagram ومقاطع الفيديو الطويلة على YouTube والمقالات على Medium. لكن هذه نقطة ثانوية لأن منصات الوسائط الاجتماعية تتطور لتوفير كل أنواع المحتوى تقريبًا في الوقت الحاضر.

.يقول ستيفاني مورغان : “فكر في سلوكيات جمهورك وأين يتسكعون عبر الإنترنت. إذا كان بنترست Pinterest، فاستخدم هذا النظام الأساسي لعلامتك التجارية. إذا كان التيك تيك TikTok، فاستخدم هذه المنصة لعلامتك التجارية” ، يضيف Morgan. “لا تضيع الوقت على منصة لا تنشط فيها الصورة الرمزية للعميل المثالي.”

تابع القسم اللاحق لأننا سنذكر أهم منصات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

قد يهمك: ما هي شروط الربح من المقالات الفورية في الفيس بوك Instant Articles؟

2. تنظيم جدول زمني لمشاركاتك على وسائل التواصل الاجتماعي

واحدة من أسهل الطرق لضمان مشاركة المحتوى الخاص بك كما هو مخطط لها هي استخدام أدوات إدارة الوسائط الاجتماعية. تتيح لك هذه الأدوات كتابة التعليقات وتحضير الصور ومقاطع الفيديو وجدولة المنشورات مسبقًا. كما يقومون أيضًا بمشاركة المحتوى الخاص بك تلقائيًا في الموعد المحدد ومراقبة جميع تفاعلات النشر والمشاركة نيابة عنك.

هناك عدد من خيارات الحلول المتاحة – وإليك بعض الأمثلة.

HubSpot

تقدم HubSpot أداة وسائط اجتماعية – كجزء من برنامج التسويق – لمساعدتك على نشر المحتوى الخاص بك ومراقبته وإنشاء اتصالات حقيقية مع متابعيك. يمكنك جدولة المحتوى الخاص بك ونشره مسبقًا ومقارنة التقارير المتعمقة حول تفاعل مشاركاتك لفهم أداء الأنظمة الأساسية المختلفة وأنواع المحتوى وأوقات النشر.

Sprout Social

Sprout Social هو أحد حلول التسويق والإدارة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهو مصمم لمساعدة فريقك على تنظيم وتخطيط إنشاء المحتوى، وإدارة الحملات، وفهم المشاركة، ومراجعة تقارير المحتوى وتحليله.

Hootsuite 

Hootsuite عبارة عن نظام أساسي لإدارة الوسائط الاجتماعية للعثور على المحتوى الخاص بك وجدولته وإدارته وإعداد التقارير عنه. يمكنك جدولة المنشورات مسبقًا على جميع قنواتك في وقت واحد وقياس عائد الاستثمار من خلال تحليل شامل للمحتوى.

لمعلومات إضافية انظر مقالنا السابق: أفضل 10 أدوات مجانية لجدولة منشورات وسائل التواصل الاجتماعي مجاناً 

الوقت الأنسب للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي

أمّا بالنسبة للوقت الأمثل للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي فيختلف وفقاً لعدة معايير. فيما يلي بعض الأمثلة التي يجب وضعها في الاعتبار:

  • من المحتمل أن يتواجد عشاق الرياضة على وسائل التواصل الاجتماعي قبل الأحداث الرياضية وأثناءها وبعدها مباشرة للعثور على المحتوى المتعلق بالحدث والتفاعل معه.
  • قد يكون الرياضيون على Instagram أثناء تهدئتهم بعد التدريبات الصباحية أو المسائية.
  • قد يكون الأشخاص الذين يحبون السفر أكثر نشاطًا على وسائل التواصل الاجتماعي خلال عطلات نهاية الأسبوع عندما يخططون لرحلتهم القادمة (أو أثناء فترات راحة العمل عندما يحلمون برحلتهم القادمة).
  • قد تكون أمهات الأطفال يتنقلون عبر وسائل التواصل الاجتماعي أثناء الرضاعة الطبيعية في منتصف الليل.
  • ربما استنتجت من هذه الأمثلة القليلة أنه قد لا يكون هناك أفضل وقت عالمي للنشر. انها حقا تعتمد على جمهورك. لذلك في هذه الخطوة، ركز على أنماط السلوك العامة لجمهورك المستهدف.

وانظر مقالات مرتبطة سابقة أيضاً:

كم مرة يجب أن تنشر على وسائل التواصل الاجتماعي؟

قد تتساءل عن عدد المرات التي يجب أن تنشر فيها المحتوى على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك. كقاعدة عامة، يجب أن تنشر فقط على الشبكات الاجتماعية عندما يكون لديك محتوى جيد لمشاركته. بمعنى، هناك سبب لنشر المحتوى. هذه هي الطريقة التي ستحقق بها التوازن الصحيح عندما يتعلق الأمر بتردد النشر.

الخطأ الأكبر الذي ترتكبه أغلب العلامات التجارية فيما يتعلق بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو التركيز على كمية المحتوى بدلاً من جودة المحتوى.

يقول خبير وسائل التواصل مورغان: “من الأفضل أن تنشر مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع بمحتوى فائق القيمة، مقابل النشر سبع مرات في الأسبوع مع مشاركة واحدة أو اثنتين فقط من المشاركات القيمة”.

3. إنشاء ونشر محتوى جذاب ومميز

تعتمد إستراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك على جودة المحتوى الخاص بك بالدرجة الأولى. يجب أن تكون لديك فكرة جيدة عما تنشره بناءً على أهدافك وجمهورك وهوية علامتك التجارية.

على سبيل المثال:

  • هل تتطلع إلى تثقيف جمهورك في مجال B2B (العمليات التجارية أو المعاملات التي تتم مباشرة بين الشركات والمستهلكين )؟ انشر المدونات والأخبار والآراء ذات الصلة بمجال عملك.
  • هل تحاول دفع منتجات التجارة الإلكترونية؟ انشر لقطات الحركة لمنتجاتك وصور الآخرين الذين يتباهون بك.
  • هل تركز على خدمة العملاء؟ النصائح، والصيحات، وتحديثات الشركة هي خطوات ذكية.
  • بغض النظر عما قد تنشره، فإن وضع علامة تصنيف لربط المحتوى الخاص بك يعد خطوة رائعة للعلامة التجارية.

كما يمكن استخدام Hashtags لجذب انتباهك وتشجيع الأشخاص على مشاركة صورهم التي تتفاعل مع علامتك التجارية.

ولا تنسى إدخال الفيديو إلى استراتيجية التسويق الخاصة بك. ازدهرت مقاطع الفيديو الاجتماعية، خاصة مع ظهور TikTok و Instagram Reels. تستمر الإنتاجات القصيرة في السيطرة على الفضاء الاجتماعي عبر جميع المنصات نظرًا لارتفاع معدل مشاركتها.

تُظهر بيانات مؤشر 2022 ™ من Sprout Social أن المستهلكين يجدون مقاطع الفيديو القصيرة أكثر جاذبية بمقدار 2.5 مرة من مقاطع الفيديو الطويلة. أفاد حوالي 66 ٪ من المستهلكين أنهم يولون أكبر قدر من الاهتمام للمحتوى القصير أيضًا.

Source: sproutsocial

بفضل التطورات في إنتاج مقاطع الفيديو ذاتية الصنع وإنتاج الفيديو عن بُعد، لا تحتاج إلى ميزانية ضخمة لإنتاج الفيديو لكي تنجح. كل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر محمول أو هاتف ذكي وبعض الحيل في التجارة، مثل أفضل ممارسات طول الفيديو وأدوات التحرير.

4. تعرف على منافسيك في المجال

يسمح لك التحليل التنافسي بفهم ماهية المنافسة وما الذي يقومون به بشكل جيد. ستحصل على فكرة جيدة عما هو متوقع في مجال عملك، مما سيساعدك على تحديد أهداف وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

ربما يكون أحد منافسيك هو المسيطر على Facebook، على سبيل المثال، لكنه لم يبذل سوى القليل من الجهد في Twitter أو Instagram. قد ترغب في التركيز على الشبكات التي لا يحصل فيها جمهورك على الخدمات الكافية، بدلاً من محاولة كسب المعجبين بعيدًا عن اللاعب المسيطر.

اقرأ: 10 مواقع مجانية لتحويل مقاطع الفيديو إلى gif (صورة متحركة)

5. حدد أهم المقاييس والمؤشرات لأداء صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك

بغض النظر عن أهدافك أو صناعتك، يجب أن تكون إستراتيجيتك لوسائل التواصل الاجتماعي قائمة على البيانات. هذا يعني التركيز على مقاييس وسائل التواصل الاجتماعي المهمة.  ما المقاييس التي نتحدث عنها؟

الوصول Reach: مدى وصول المشاركة هو عدد المستخدمين الفريدين الذين شاهدوا مشاركتك. ما مقدار المحتوى الخاص بك الذي يصل فعليًا إلى خلاصات المستخدمين؟

النقرات Clicks: عدد النقرات على المحتوى أو الحساب الخاص بك. يعد تتبع النقرات لكل حملة أمرًا ضروريًا لفهم دوافع الفضول أو تشجيع الأشخاص على الشراء.

التفاعل Engagement: إجمالي عدد التفاعلات الاجتماعية مقسومًا على عدد مرات الظهور. يلقي هذا الضوء على مدى إدراك جمهورك لك واستعدادهم للتفاعل.

أداء الهاشتاغ Hashtag: ما هي الوسوم الأكثر استخداما؟ ما هي الهاشتاغ الأكثر ارتباطًا بعلامتك التجارية؟ يمكن أن يساعد الحصول على هذه الإجابات في تشكيل تركيز المحتوى الخاص بك في المستقبل.

الإعجابات العضوية Organic والمدفوعة paid: بالإضافة إلى عدد الإعجابات القياسي، تُنسب هذه التفاعلات إلى المحتوى المدفوع أو العضوي. نظرًا لمدى صعوبة اكتساب المشاركة العضوية، تلجأ العديد من العلامات التجارية إلى الإعلانات. يمكن أن تساعدك معرفة هذه الاختلافات في تحديد ميزانية كل من الإنفاق الإعلاني والوقت الذي تستثمره في أشكال مختلفة.

المشاعرSentiment: هذا هو قياس كيفية تفاعل المستخدمين مع المحتوى أو العلامة التجارية أو الوسم الخاص بك. هل وجد العملاء حملتك الأخيرة مسيئة؟ ما نوع المشاعر التي يربطها الأشخاص بعلامة التصنيف الخاصة بحملتك؟ من الأفضل دائمًا التعمق أكثر ومعرفة كيف يتحدث الناس أو يشعرون تجاه علامتك التجارية.

المشاهدات Views: تقيس نقطة البيانات هذه مشاهدات الفيديو، لكن الأنظمة الأساسية المختلفة لها متطلبات مختلفة لذلك. على سبيل المثال، يحسب Facebook و LinkedIn المشاهدة عندما يشاهد المستخدم مقطع فيديو لمدة ثلاث ثوانٍ على الأقل. من شعبية TikTok إلى البث المباشر، أخذ الفيديو ينتشر عبر الإنترنت، لذا تعرف على مقاييس تفاعل الفيديو الاجتماعي إذا كنت تخطط لاستخدامه في استراتيجيتك.

تتجذر استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الأرقام. ومع ذلك، يجب وضع هذه الأرقام في سياق يتوافق مع أهدافك الأصلية. قم بإجراء تقارير التحليلات بانتظام لنقل القصة وراء المقاييس ومعرفة ما إذا كانت جهودك تتوافق مع رؤيتك.

أشهر منصات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يوجد العديد من منصات وسائل التواصل الاجتماعي ولكل منها طريقته الخاصّة في التسويق للمحتوى والمنتجات الخاصّة بك. بصورة عامة، يمكنك الاعتماد على منصات وسائل التواصل التي سنذكرها الآن وهي أكثر من كافية لنجاح مشروعك:

1. الفيسبوك Facebook

أفضل منصات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: Facebook

  • المستخدمون: 1.9 مليار مستخدم نشط يوميًا في جميع أنحاء العالم
  • الجمهور: انتشار متساوٍ للجيل العاشر وجيل الألفية
  • تأثير الصناعة: B2C (العمليات التجارية أو المعاملات التي تتم مباشرة بين الشركات والمستهلكين).
  • الأفضل لـ: الوعي بالعلامة التجارية،الإعلانات.

Facebook هو أكبر منصة للتواصل الاجتماعي وأكثرها رسوخًا. منذ إطلاقها في عام 2004، أصبحت أداة لا تقدر بثمن لأعمال B2C، حيث تقدم أدوات إعلانية متقدمة بالإضافة إلى فرص إيحاد المنشورات الخاصة بك عضوياً أو عن طريق البحث.

2. التيك توك TikTok

  • المستخدمون: 1 مليار مستخدم عالمي نشط شهريًا.
  • الجمهور: الجيل Z بشكل أساسي يليه جيل الألفية.
  • تأثير الصناعة: B2B و B2C.
  • الأفضل لـ: محتوى فيديو إبداعي قصير؛ محتوى ناتج عن طريق مستخدم؛ الوعي بالعلامة التجارية.

عندما تفكر في فيديو قصير، ربما تفكر في التيك توك TikTok. ارتفعت شعبية المنصة في عام 2020 ولا تظهر أي علامات على التباطؤ. إنها واحدة من أفضل المنصات لبناء المجتمع، حيث يصنفها المسوقون في المرتبة الثانية بعد YouTube.

اقرأ: كيف يمكن أن يساعدك التيك توك TikTok في بناء علامتك التجارية ونجاحها

3. الانستقرام Instagram

  • المستخدمون: 1 مليار مستخدم نشط شهريًا
  • الجمهور: جيل الألفية بشكل أساسي
  • تأثير الصناعة: B2C
  • الأفضل لـ: الصور ومقاطع الفيديو عالية الجودة؛ محتوى ناتج عن طريق مستخدم؛ إعلان.

على الرغم من إطلاق الانستقرام Instagram منذ 12 عامًا فقط، إلا أن المنصة قد اجتاحت العالم. عندما يتعلق الأمر بمشاركة محتوى مقنع بصريًا، فإن Instagram هو المكان الذي تذهب إليه العلامات التجارية. الشيء الآخر الذي يميز النظام الأساسي هو أدوات التجارة الإلكترونية المتقدمة.

اليوم، يمكن للمستخدمين اكتشاف العلامات التجارية وتصفح منتجاتهم و / أو خدماتهم وإكمال عملية شراء دون مغادرة التطبيق – مما يجعل Instagram منصة يصعب التغلب عليها.

4. التويتر Twitter 

  • المستخدمون: 211 مليون مستخدم نشط يوميًا في جميع أنحاء العالم
  • الجمهور: جيل الألفية بشكل أساسي
  • تأثير الصناعة: B2B و B2C
  • الأفضل لـ: العلاقات العامة ؛ خدمة الزبائن؛ بناء المجتمع

بينما يركز Instagram على المرئيات، يركز تويتر Twitter على الكلمات. منذ الأيام الأولى للتغريدات المكونة من 140 حرفًا فقط، توسعت المنصة الآن لتشمل أداة صوتية تسمى Twitter Spaces، وأداة لبناء المجتمع تسمى Twitter Communities، و Twitter Moments لمشاركة محتوى مثير للاهتمام مع متابعيك.

5. لينكدإن LinkedIn 

  • المستخدمون: 774 مليون مستخدم نشط حول العالم.
  • الجمهور: الجيل العاشر وجيل الألفية.
  • تأثير الصناعة: B2B.
  • الأفضل لـ: العلاقات بين الشركات، تطوير الأعمال، والبيع الاجتماعي.

LinkedIn هو ابن عم Facebook. ربما تكون المنصة الوحيدة التي يتم فيها تعريف جمهورها بوضوح: المحترفون العاملون الذين يتطلعون إلى التواصل والبحث عن فرص جديدة.

وهذا يجعلها منصة مثالية لشركات B2B التي تتطلع إلى تحديد صانعي القرار الرئيسيين وبناء مجتمع خاص بالصناعة.

6. اليوتيوب YouTube

  • المستخدمون: أكثر من 315 مليون مستخدم نشط يوميًا في جميع أنحاء العالم.
  • الجمهور: جيل الألفية في المقام الأول ولكن لديه جمهور قوي عبر الفئات العمرية والجنس.
  • تأثير الصناعة: B2C و B2B.
  • الأفضل لـ: الوعي بالعلامة التجارية؛ الترفيه الطويل ومقاطع الفيديو الإرشادية.

وفقًا لـ HootSuite، يعد موقع YouTube ثاني أكثر مواقع الويب زيارة في العالم. بالإضافة إلى ذلك، يسميها المسوقون أفضل منصة لبناء المجتمع.

بالإضافة إلى كونها منصة شائعة بشكل كبير، يميل مستخدموها أيضًا إلى البقاء لفترة أطول لأنها تتميز في الغالب بمحتوى طويل الشكل – مما يجعلها منصة مثالية لمشاركة المحتوى التعليمي.

7. سناب تشات Snapchat

  • المستخدمون: 306 مليون مستخدم نشط يوميًا في جميع أنحاء العالم
  • الجمهور: الجيل الأساسي Z
  • تأثير الصناعة: B2C
  • الأفضل لـ: الوعي بالعلامة التجارية ؛ إعلان

عندما ظهر Snapchat في عام 2011، كان رائداً في المحتوى سريع الزوال. قدم محتوى يمكنك مشاركته مع أصدقائك وستنتهي صلاحيته بعد 24 ساعة.

بلغت المنصة ذروتها في عام 2015 واستمرت قوية منذ ذلك الحين. اعتقد الكثيرون أن العلامة التجارية ستختفي بمجرد تقديم Instagram Stories، وهي الميزة نفسها التي تحمل اسمًا مختلفًا. مع ذلك، لا يزال Snapchat يحظى بشعبية بين الشباب في أيامنا الحالية.

قد يهمك: إعلان سناب عن إمكانية بدء استخدام سناب تشات Snapchat للكمبيوتر

8. بنترست Pinterest

  • المستخدمون: 444 مليون مستخدم نشط شهريًا حول العالم.
  • الجمهور: جيل الألفية بشكل أساسي مع جمهور قوي من الجيل Z و Gen X و Baby Boomers.
  • تأثير الصناعة: B2C.
  • الأفضل لـ: الإعلانات المرئية؛ الوحي – الإلهام.

فكر في بنترست  Pinterest مثل لوحة العمل المرئية التي تتيح للمستخدمين الحصول على الإلهام لكل شيء من الأزياء إلى ديكور المنزل.

85 ٪ منمستخدمو بنترست يقولون أن Pinterest هو المكان الذي يذهبون إليه لبدء مشروع جديد. بالإضافة إلى ذلك، يقول 80٪ من مستخدمي الدبابيس Pinners إنهم اكتشفوا علامة تجارية جديدة أو منتجًا جديدًا على المنصة. لذلك، فهي ليست أداة اكتشاف رائعة فحسب، بل إنها أيضًا طريقة للعلامات التجارية لبناء سردها من خلال القصص المرئية.

اقرأ: 10 صفحات مؤثرة على بنترست لأفكار الديكور المنزلي عليك متابعتها الآن

دورات مجانية في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

سنتعرف على مجموعة من أهم الدورات المجانية لتعليمك التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من منزلك مجاناً:

1. دورة إنشاء حملة تسويق على وسائل التواصل من جامعة ليدز البريطانية

في هذه الدورة التدريبية، سوف تكتشف كيفية إنشاء وقياس نجاح حملة التسويق عبر الشبكات الاجتماعية. سوف تستكشف كيفية استخدام الشركات للتسويق الرقمي، وستتعرف على ما يعتبر أساس تخطيط حملة تسويقية ناجحة وكيفية إطلاقها.

خلال إجراء هذه الدورة ستتعلم ما يلي:

  • اكتشف المكونات الأساسية لإنشاء حملة تسويق ناجحة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التعرف على نقاط القوة والعيوب في منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • إنشاء وقياس نجاح حملة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • اكتشف كيفية تحديد الجمهور المستهدف من خلال استخدام الشخصيات.
  • اكتشف الفرق بين التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مدفوع والتسويق باستخدام الطرق المجانية.

للالتحاق بالدورة والتسجيل اضغط على الرابط التالي: إنشاء حملة تسويق على وسائل التواصل 

2. دورة أساسيات التسويق الإلكتروني من جامعة ماري لاند الأمريكية

تركز على الدورة أسس التسويق الإلكتروني، حيث سوف تكتسب فهمًا عميقاً لكيفية عمل الاقتصاد الرقمي وتطور الرؤى الهامة اللازمة للنجاح في التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي.

يتم تنظيم هذه الدورة التدريبية المجانية عبر الإنترنت حول أربعة موضوعات واسعة:

الأسس السلوكية لفهم وتصفح المشهد الجديد عبر الإنترنت، أشكال جديدة من التفاعل بما في ذلك تشكيل الشبكات وبناء السمعة، أدوات ومبادئ إجراءات التسويق الرقمي، منصات إعلامية جديدة وظهور قنوات تسويقية متنوعة ونماذج تسويق مختلفة.

خلال إجراء هذه الدورة ستتعلم ما يلي:

  • استراتيجية التسويق الإلكتروني.
  • التسويق الداخلي والخارجي (يتطرق أيضًا إلى التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي).
  • التسويق عبر الهاتف المحمول – التطبيقات والعروض الترويجية.
  • منصات متعددة الجوانب.
  • نظرة عامة على تسويق OmniChannel.

للالتحاق بالدورة والتسجيل اضغط على الرابط التالي: أساسيات التسويق الإلكتروني

3. دورة من فيسبوك: مقدمة في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

ستتعلم كيفية إنشاء قناة مثالية على الشبكات الاجتماعية تناسب احتياجاتك، وتعيين الأهداف ومقاييس النجاح، وتحديد الجمهور المستهدف.

بنهاية هذه الدورة، ستكون قادرًا على:

  • فهم طبيعة التسويق التقليدي والرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي.
  • فهم كيف تصبح معتمدًا كشريك تسويق رقمي.
  • فهم منصات وسائل الإعلام الاجتماعية الرئيسية، وكيف تعمل، وما هو الدور الذي تلعبه في التسويق.
  • إنشاء أهداف SMART وتحديد مؤشرات الأداء الرئيسية.
  • تحديد الجمهور المستهدف.
  • اختيار منصات الوسائط الاجتماعية المناسبة وتعلم كيفية إنشاء سياسات وسائل الإعلام الاجتماعية.

مهما كان مستوى المعرفة لديك، ستساعدك هذه الدورة على بناء أساس متين للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي واكتساب المهارات القابلة للتطبيق والتي ستسمح لك بالنجاح في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

للالتحاق بالدورة والتسجيل اضغط على الرابط التالي: مقدمة في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

4. دورة استراتيجية التسويق الرقمي مع شهادة مجانية من منصة يوديمي

تشرح الدورة مفاهيم المبيعات والتسويق من خلال نهج عملي. تبدأ بفيديو تقديمي عن المبيعات والتسويق بشكل عام واستراتيجية التسويق بشكل خاص. ثم يتطرق المساق إلى موضوعات محددة يجب دراستها كجزء من استراتيجية التسويق.

ستتضمن الدورة النقاط التالية:

  • مقدمة كيف تستخدم دليل SMstudy®؟.
  • لماذا تستخدم دليل SMstudy®؟.
  • تطور إستراتيجية المبيعات والتسويق.
  • استراتيجية الشركة وعلاقتها بالمبيعات وجوانب التسويق.
  • مستويات المبيعات والتسويق.
  • درجات إستراتيجية المبيعات والتسويق .
  • نظرة عامة على إستراتيجية التسويق.
  • تحليل فرص السوق.
  • تحديد نقاط القوة والضعف.

للالتحاق بالدورة والتسجيل اضغط على الرابط التالي: استراتيجية التسويق الرقمي

اخترنا لكم أيضاً هذا المقال الشامل عن الكثير من الدورات المجانية في التسويق الإلكتروني: تعلم التسويق الإلكتروني – 25 دورة أونلاين مجانية لدخول عالم التسويق

يمكنك الاطلاع على مقالات مشابهة عن وسائل التواصل الاجتماعي عبر قراءة مقالات قسم وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر: hubspot, buffer, sproutsocial, neilpatel, hootsuite, mundoofficial