يقضي الأطفال والمراهقون وقتاً أطول في مشاهدة التيك توك مقارنة باليوتيوب

في حقيقة الأمر، هذه المعلومة بدأت منذ يونيو 2020، وهو الشهر الذي بدأ فيه التيك توك في التغلب على اليوتيوب من حيث متوسط الدقائق التي يقضيها المستخدم يومياً، خاصّة الأشخاص الذين تترواح أعمالهم بين 4-18 عاماً. حيث سجّل ذلك الشهر تفوق التيك توك على اليوتيوب لأول مرّة، حيث كان متوسط الوقت الذي يقضيه المستخدم بين الأعمار السابقة هو 82 دقيقة يومياً على التيك توك مقابل 75 دقيقة يومياً على اليوتيوب. 

في السنوات اللاحقة للتاريخ السابق، استمر التيك توك في الهيمنة على المستخدمين الأصغر سناً، وبحلول عام 2021، بلغ متوسط الوقت الذي يقضيه الأطفال والمراهقون على التيك توك ما معدله 91 دقيقة! مقارنة مع 56 دقيقة فقط على اليوتيوب. وهذه الإحصائيات مفاجأة بشكل كبير. 

تستند هذه الإحصائيات إلى دراسة بيانات اسخدام الأطفال والمراهقين للتيك توك واليوتيوب والي تم تجميعها بواسطة صانع برامج الرقابة الأبوية Qustodio باستخدام تحليل 400,000 عائلة لديها حسابات قادرة على مراقبة استخدام أبنائها لمنصات التيك توك واليوتيوب. 

مع ذلك، يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ هذه الارقام هي متوسطات. بصورة أوضح، هذا لا يعني أنّ جميع الأطفال والمراهقين يقضون ساعة ونصف في مشاهدة التيك توك أو ساعة في مشاهدة اليوتيوب كل يوم. بدلاً من ذلك، تُظهر البيانات كيف تغيرت اتجاهات المشاهدة بمرور الوقت، حيث سيشاهد الأطفال في بعض الأيام مقاطع فيديو عبر الإنترنت أكثر من غيرهم. 

اليوتيوب يفقد هيمنته

من المثير للاهتمام رؤية هذه البيانات، لأنها تشير إلى أنّ أكبر منصة فيديو في العالم (اليوتيوب) تفقد قبضتها على الجيل القادم من مستخدمي الويب وعلى وجه التحديد الأجيال Z و Alpha. وعادة يُشار إلى جيل Z بأنهم الأشخاص الذين ولدوا بين منتصف التسعينات وأواخر القرن الحادي والعشرين. بينما يشير الجيل Alpha إلى الجيل الذي أوقف فيروس الكوفيد طفولته مؤقتاً مما جعله يتجه إلى الإنترنت، وهذا يشمل الأطفال الذين ولدوا بعد أوائل عام 2010.

وفقًا لنتائج الشركة ، كان YouTube في المقدمة في عام 2019 حيث كان الأطفال والمراهقون يقضون ما معدله 48 دقيقة على المنصة على أساس عالمي ، مقارنة بـ 38 دقيقة على TikTok. ولكن مع التحول في الاستخدام الذي حدث في يونيو 2020 ، احتلت TikTok الصدارة لعام 2020 ككل ، بمتوسط ​​75 دقيقة في اليوم ، مقارنة بـ 64 دقيقة على YouTube. في العام الماضي ، نمت المتوسطات بشكل أكبر. في عام 2021 ، أمضت هذه الديموغرافية الأصغر سنًا 91 دقيقة يوميًا على TikTok مقابل 56 دقيقة فقط على YouTube.

بالإضافة إلى الدراسات التي أجريت على مستوى إقليمي، ثم إجراء دراسات لدول رائدة مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإسبانيا، والتي أظهرت تحولاً لا يصدق. على سبيل المثال، قضى الأطفال والمراهقون الأمريكيون العام الماضي ما معدله 99 دقيقة يومياً على التيك توك TikTok مقابل 61 دقيقة على اليوتيوب YouTube. في المملكة المتحدة، كان استخدام التيك توك TikTok يصل إلى 102 دقيقة يومياً، مقابل 53 دقيقة فقط على اليوتيوب YouTube. يجب أن نلاحظ أن هذه الأرقام تشمل استخدام الموقع والتطبيق معاً. 

إدخال ميزات إضافية إلى اليوتيوب

يدرك اليوتيوب هذا التحول الكبير في سلوك المستخدمين واتجاههم نحو استخدام التيك توك. لهذا السبب أدخل اليوتيوب مؤخراً ميزة استخدام الفيديوهات القصيرة Shorts. وتعتقد اليوتيوب أنه من خلال ميزة الفيديوهات القصيرة سيتحسن استخدم الأشخاص للمنصة. 

مع ذلك، جميع إحصائيات اليوتيوب تشير إلى جمهور أوسع وليس فقط للأطفال والمراهقين. ويتضمن الاستخدام عبر الأنظمة الأساسية على الهواتف والأجهزة اللوحية والويب وأجهزة التلفزيون الذكية ووحدات التحكم في الألعاب والأجهزة المتصلة والمزيد.

ومع أنّ اليوتيوب أدخل ميزة الفيديوهات القصيرة، يبدو أنّ الأطقال والمراهقين ما زالو يفضلون مشاهدة الفيديوهات القصيرة على التيك توك. وخلال الفترة السابقة، كان التيك توك يعمل على زيادة استهلاك مستخدميه للفيديوهات الطويلة. هذا العام قام التيك توك برفع الحد الأقصى لطول الفيديو إلى 10 دقائق، بعد أن كان قد زادها مسبقاً لتصل حتى 3 دقائق فقط. هذا ما قد يساعد في زيادة الوقت الذي يقضيه المستخدم على منصة التيك توك بشكل كبير. 

لكن اليوتيوي يعلم أنّ متفوق على خدمات بث الفيديو الأخرى من حيث وقت المشاهدة.  عالمياً، قضى الأطفال 56 دقيقة يومياً على اليوتيوب YouTube العام الماضي، و45 دقيقة على +Disney و45 دقيقة على Netflix و40 دقيقة على Amazon Prime و38 دقيقة على Hulu و20 دقيقة على Twitch.

حمّل أي فيديو من منصات التواصل الاجتماعي مجاناً خلال ثوانٍ معدودة

هل تعلم أنّه بإمكانك تحميل أي فيديو يلهمك من أي منصة تواصل اجتماعي مجاناً عبر موقعنا موندوشير؟ كل ما تحتاج إليه هو رابط الفيديو الذي ترغب بحفظه على حاسوبك أو الجهاز الجوال ومن ثمّ يمكن تحميل أي فيديو بخطوات بسيطة عبر استخدام أداة التحميل الخاصّة بنا والمتاجة مجاناً عبر الرابط التالي: موقع تحميل الفيديوهات مجاناً.

الأمر لا يتوقف هنا! يمكنك اختيار تحميل الفيديوهات مجاناً من منصات ومواقع أخرى شهيرة!